في إطار مواصلة تنزيل مشروع تنظيم وتأهيل ساحة جامع الفنا وفق مقاربة تشاركية، ترأست عمدة مدينة مراكش، السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الجمعة 26 يونيو 2026، اجتماعاً تنسيقياً وتشاورياً موسعاً جمع مختلف الفاعلين المهنيين بالساحة، وذلك لاستكمال المراحل الأخيرة من مخطط تنظيم هذا الفضاء التاريخي المصنف ضمن التراث الثقافي الإنساني.
وشارك في الاجتماع ممثلو بائعي المأكولات والعصائر ووجبات “البربوش” و”خودنجال”، إلى جانب ممارسي فنون “الحلقة”، حيث تم الوقوف على مختلف التدابير المرتبطة بإنجاح مشروع إعادة تنظيم الساحة بما يضمن الحفاظ على هويتها الثقافية والتراثية، وتحسين ظروف اشتغال المهنيين، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لزوار المدينة.
وحضر هذا اللقاء كل من الدكتور محمد الإدريسي، النائب الأول لعمدة مدينة مراكش، والدكتور طارق حنيش، وعبد العزيز أبوسعيد، إلى جانب عدد من نواب رئيسة المجلس الجماعي، وباشا منطقة المدينة، وقائد ملحقة جامع الفنا، في إطار تنسيق متواصل مع السيد والي جهة مراكش آسفي، بما يعكس تعبئة جماعية لإنجاح هذا الورش الحضري الاستراتيجي.
وأكدت العمدة فاطمة الزهراء المنصوري، خلال الاجتماع، أن جماعة مراكش تعتمد الحوار المستمر والتشاور مع مختلف مهنيي وفاعلي ساحة جامع الفنا باعتبارهم شركاء أساسيين في إنجاح مشروع التنظيم والتأهيل، مشددة على أن الهدف يتمثل في صون الطابع الأصيل للساحة والحفاظ على موروثها الثقافي اللامادي، مع توفير بيئة عمل أفضل والرفع من مستوى الخدمات المقدمة للساكنة والسياح.
ويأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة من اللقاءات التشاورية التي تباشرها جماعة مراكش بتنسيق مع مختلف المتدخلين، وفي مقدمتهم ولاية جهة مراكش آسفي، بهدف استكمال تنزيل مخطط التنظيم والتأهيل، بما يعزز مكانة ساحة جامع الفنا كواجهة ثقافية وسياحية عالمية، ويكرس توازنًا بين المحافظة على التراث وتحسين جودة الفضاء العمومي.





















































